فصل: (تابع حرف الكاف مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف الكاف مع بقية الحروف‏]‏

654- كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بالحمد لله أقطع‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/208، رقم 5559‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/610، رقم 1894‏)‏‏.‏

***

655- كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم أقطع‏.‏

‏(‏الرهاوى فى الأربعين عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره العظيم آبادى ‏(‏13/127‏)‏ وقال‏:‏ وهو حديث حسن‏.‏

***

656- كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع‏.‏

‏(‏ابن حبان، والعسكرى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/173، رقم 1‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/610، رقم 1894‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/208، رقم 5559‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/229‏)‏‏.‏

***

657- كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علىَّ فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة‏.‏

‏(‏الديلمى، والحافظ عبد القادر بن عبد الله الرهاوى فى الأربعين عن أبى هريرة، وقال الرهاوى‏:‏ غريب تفرد بذكر الصلاة فيه إسماعيل بن أبى زياد الشامى، وهو ضعيف جدا لا يعتد بروايته ولا بزيادته‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/246، رقم 4726‏)‏‏.‏

***

658- كل إنسان تلده أمه على الفطرة أبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه فإن كانا مسلمين فمسلم كل إنسان تلده أمه يلكزه الشيطان فى حضنيه إلا مريم وابنها‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/97، رقم 86‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2048، رقم 2658‏)‏، والبيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏6/203، رقم 11922‏)‏‏.‏

***

659- كل إهاب دبغ فقد طهر‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 361، رقم 2761‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إهاب‏)‏‏:‏ أى جلد‏.‏

***

660- كل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول لولا أن الله هدانى فيكون له شكرا وكل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول لو أن الله هدانى فيكون عليه حسرة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/512، رقم 10660‏)‏، والحاكم ‏(‏2/473، رقم 3629‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/447، رقم 11454‏)‏، والديلمى ‏(‏3/266، رقم 4793‏)‏‏.‏

***

661- كل آية من القرآن درجة فى الجنة ومصباح فى بيوتكم‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏.‏ ابن زنجويه عنه موقوفا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/272، رقم 789‏)‏ عن عبد الله بن عمرو بن العاص موقوفا‏.‏

***

662- كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2271، رقم 2955‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/236، رقم 4743‏)‏، والنسائى ‏(‏4/111، رقم 2077‏)‏‏.‏

***

663- كل البلح بالتمر كلوا الخلق بالجديد فإن الشيطان إذا رآه غضب وقال عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلق‏.‏

‏(‏النسائى، وابن ماجه، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏4/166، رقم 6724‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1105، رقم 3330‏)‏، والحاكم ‏(‏4/135، رقم 7138‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/112، رقم 5999‏)‏، والخطيب ‏(‏5/353‏)‏‏.‏

***

664- كل البواكى يكذبن إلا أم سعد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سعد بن إبراهيم مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/429‏)‏، وفى الحديث لما أخرج سرير سعد قال ناس من المنافقين‏:‏ ما أخف جنازة سعد أو سرير سعد‏.‏ فقال رسول الله‏:‏ لقد نزل سبعون ألف ملك شهدوا جنازة سعد أو سرير سعد ما وطئوا الأرض قبل اليوم، وحضره رسول الله‏.‏

‏(‏وهو يغسل فقبض ركبته فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ دخل ملك فلم يكن له مكان فأوسعت له وأمه تبكى وهى تقول‏:‏ ويل أم سعد سعدا براعة ونجدا بعد أياد يا له ومجدا مقدما سد به مسدا‏.‏ فذكره‏.‏

***

665- كل الثوم نيئا فلولا أنى أناجى الملك لأكلته‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وأبو بكر فى الغيلانيات عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو الشيخ فى طبقات المحدثين ‏(‏3/417‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/152‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم، وأبو بكر فى الغيلانيات عن على رضى الله تعالى عنه‏.‏

***

666- كل الجنين فى بطن الناقة‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/273، رقم 27‏)‏‏.‏

***

667- كل الخير أرجو من ربى‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن عساكر عن العباس أنه سأل النبى صلى الله عليه وسلم ما ترجو لأبى طالب قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/124‏)‏، وابن عساكر ‏(‏66/336‏)‏‏.‏

***

668- كل الذنوب يؤخر الله ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإن الله تعالى يعجله لصاحبه فى الحياة الدنيا قبل الممات‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والحاكم وتعقب عن بكار بن عبد العزيز بن أبى بكرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/172، رقم 7263‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/267، رقم 4794‏)‏‏.‏

***

669- كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن على بن رباح اللخمى مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/51‏)‏‏.‏

***

670- كل الكذب على الناس لا يحل إلا ثلاث خصال رجل كذب امرأته ليرضيها ورجل كذب بين رجلين ليصلح بينهما ورجل كذب فى خديعة حرب‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصلح الكذب‏)‏‏.‏

***

671- كل الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاث الرجل يكذب فى الحرب فإن الحرب خدعة والرجل يكذب المرأة فيرضيها والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن النواس‏)‏ ‏[‏2/626‏]‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏3/163‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/81‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، وفيه محمد بن جامع العطار، وهو ضعيف‏.‏

***

672- كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/270، رقم 4882‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1409، رقم 4213‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/136، رقم 176‏)‏‏.‏

***

673- كل الناس يحاسب يوم القيامة إلا أبا بكر‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن عائشة‏)‏‏.‏

***

674- كل الناس يرجو النجاة يوم القيامة إلا من سب أصحابى فإن أهل الموقف يلعنونهم‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والحاكم فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

675- كل امرئ فى ظل صدقته يوم القيامة حتى يقضى بين الناس‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/227، رقم 645‏)‏، وأحمد ‏(‏4/147، رقم 17371‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/104، رقم 3310‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/280، رقم 771‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏8/181‏)‏، والحاكم ‏(‏1/576، رقم 1517‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/177، رقم 7540‏)‏‏.‏

***

676- كل امرئ مهيأ لما خلق له‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/441، رقم 27527‏)‏، والحاكم ‏(‏2/502، رقم 3721‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/12‏)‏‏:‏ قال ابن حجر بعد ما عزاه لأحمد‏:‏ سنده حسن‏.‏

***

677- كل بسم الله ثقة بالله وتوكلا على الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن أبى عاصم، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن جابر قال أخذ رسول الله‏.‏

‏(‏بيد مجذوم فوضعها معه فى القصعة ثم قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 329، رقم 1092‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/20، رقم 3925‏)‏، والترمذى ‏(‏4/266، رقم 1817‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1172، رقم 3542‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/354، رقم 1822‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/488، رقم 6120‏)‏، والحاكم ‏(‏4/152، رقم 7196‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/219، رقم 14028‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/141، رقم 24536‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/122، رقم 1356‏)‏، وابن عدى ‏(‏6/409، ترجمة 1891 مفضل بن فضالة مصرى‏)‏‏.‏

***

678- كل بنى آدم حسود وبعض الناس فى الحسد أفضل من بعض ولا يضر حاسدا حسده ما لم يتكلم باللسان أو يعمل باليد‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القيسرانى فى تذكرة الحفاظ ‏(‏3/1042‏)‏، وقال‏:‏ غريب منكر‏.‏

***

679- كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- غريب- وابن ماجه، والدارمى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/198، رقم 13072‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 360، رقم 1197‏)‏، والترمذى ‏(‏4/659، رقم 2499‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1420، رقم 4251‏)‏، والدارمى ‏(‏2/392، رقم 2727‏)‏، والحاكم ‏(‏4/272، رقم 7617‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/420، رقم 7127‏)‏‏.‏

***

680- كل بنى آدم يأتى يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا وذلك أنه لم يكن له ما للرجل إلا مثل هذا العود ولذلك سماه الله سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم، وابن عساكر عن عمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/404، رقم 3411‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه‏.‏ وابن عساكر ‏(‏64/174‏)‏‏.‏

***

681- كل بنى آدم يطعن الشيطان فى جنبيه بأصبعيه حتى يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن فى الحجاب‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1196، رقم 3112‏)‏‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل ولد آدم الشيطان نائل منه‏)‏‏.‏

***

682- كل بنى آدم يلقى الله بذنب قد أذنبه يعذبه عليه إن شاء أو يرحمه إلا يحيى بن زكريا فإنه كان سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين كان ذكره مثل هذه القذاة‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/234، رقم 412‏)‏، وابن عساكر ‏(‏64/194‏)‏‏.‏

***

683- كل بنى آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1838، رقم 2366‏)‏‏.‏

***

684- كل بنى آدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب عن فاطمة بنت حسين عن فاطمة الكبرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/44، رقم 2632‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/109، رقم 6741‏)‏، والخطيب ‏(‏11/285‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/173‏)‏‏:‏ فيه شيبة بن نعامة، ولا يجوز الاحتجاج به‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل بنى أنثى فإن عصبتهم لأبيهم‏)‏‏.‏

***

685- كل بنى أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإنى أنا عصبتهم وأنا أبوهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/44، رقم 2631‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/224‏)‏‏:‏ فيه بشر بن مهران وهو متروك‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل بنى آدم ينتمون إلى عصبة‏)‏‏.‏

***

686- كل بنيان وبال على صاحبه إلا ما كان هكذا وأشار بكفه وكل علم وبال على صاحبه يوم القيامة إلا من عمل به‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/55، رقم 131‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/164‏)‏‏:‏ فيه هانئ بن المتوكل، قال ابن حبان‏:‏ لا يحل الاحتجاج به بحال‏.‏

***

687- كل بيعين لا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن حبان، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 254، رقم 1860‏)‏، وأحمد ‏(‏2/51، رقم 5130‏)‏، والبخارى ‏(‏2/744، رقم 2007‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1164، رقم 1531‏)‏، والنسائى ‏(‏7/250، رقم 4475‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/281، رقم 4913‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/268، رقم 4924‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/12‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏12/448، رقم 13629‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/92، رقم 841‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/243، رقم 1606‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/269، رقم 10215‏)‏‏.‏

***

688- كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏1/31‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/56، رقم 5759‏)‏‏.‏

***

689- كل حرف فى القرآن يذكر فيه القنوت فهو الطاعة‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والحكيم، وأبو يعلى، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/75، رقم 11729‏)‏، والحكيم ‏(‏4/188‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/522، رقم 1379‏)‏، وابن جرير‏.‏

‏(‏2/569‏)‏، وابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير ‏(‏1/162‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/7، رقم 309‏)‏، والطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏5/234، رقم 5181‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏8/325‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/261، رقم 4776‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/320‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، وفى إسناد أحمد وأبى يعلى ابن لهيعة وهو ضعيف‏.‏

***

690- كل حسنة يعملها ابن آدم بعشر حسنات إلى سبعمائة ضعف يقول الله إلا الصوم فهو لى وأنا أجزى به يدع الطعام من أجلى والشراب من أجلى وشهوته من أجلى وأنا أجزى به وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم حين يخلف من الطعام أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/211، رقم 3424‏)‏‏.‏

***

691- كل خطبة ليس فيها تشهد فهى كاليد الجذماء‏.‏

‏(‏أبو داود، والعسكرى فى الأمثال، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/261، رقم 4841‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/209، رقم 5560‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/339، رقم 26681‏)‏، وأحمد ‏(‏2/302، رقم 8005‏)‏، والبخارى فى التاريخ ‏(‏7/229‏)‏، والترمذى ‏(‏3/414، رقم 1106‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏7/36، رقم 2796‏)‏‏.‏

***

692- كل خطوة يخطوها إلى الصلاة يكتب الله له بها حسنة ويمحو عنه بها سيئة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/283، رقم 7788‏)‏‏.‏

***

693- كل خلة يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/67، رقم 711‏)‏، والضياء ‏(‏3/258، رقم 1062‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/345، رقم 591‏)‏، وابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏1/53، رقم 144‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/92‏)‏‏:‏ رواه البزار، وأبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

694- كل خلق الله حسن‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن الشريد بن سويد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/390، رقم 19490‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/316، رقم 7240‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/124‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

695- كل دابة من دواب البحر والبر ليس لها دم ينعقد فليس لها ذكاة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/357، رقم 13333‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/16، رقم 5646‏)‏، الديلمى ‏(‏3/260، رقم 4774‏)‏‏.‏

***

696- كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن على‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/220، رقم 721‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/216، رقم 1575‏)‏، والديلمى ‏(‏3/255، رقم 4754‏)‏‏.‏

***

697- كل دين مأخوذ من حسنات صاحبه إلا من ادان فى ثلاث رجل ضعفت قوته فى سبيل الله فيقوى على قتال عدوه بدين فمات ولم يقض ورجل خاف على نفسه العزوبة فاستعف بنكاح امرأة بدين ولم يقض ورجل مات عنده رجل مسلم فلم يجد ما يكفنه إلا بدين فمات ولم يقض فإن الله تعالى يقضى عنهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

698- كل ذلك لم يكن ولكن ابنى ارتحلنى فكرهت أن أعجله حتى يقضى حاجته‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والبغوى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن شداد بن الهاد عن أبيه أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى فسجد فركبه الحسن فأطال السجود فقالوا يا رسول الله سجدت سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك قال فذكره‏.‏ قال البغوى‏:‏ وليس لشداد مسند غيره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/493، رقم 16076‏)‏، والنسائى ‏(‏2/229، رقم 1141‏)‏، والحاكم ‏(‏3/726، رقم 6631‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/270، رقم 7107‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/263، رقم 3236‏)‏‏.‏ وذكره الحكيم ‏(‏2/28‏)‏‏.‏

***

699- كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا من مات مشركا أو مؤمنا قتل مؤمنا متعمدا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن أبى عاصم فى الديات وقال‏:‏ إسناده حسن وضىء‏.‏ الحاكم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن معاوية‏.‏ أبو داود، وابن أبى عاصم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/99، رقم 16953‏)‏، والنسائى ‏(‏7/81، رقم 3984‏)‏، والحاكم ‏(‏4/391، رقم 8031‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد ولم يخرجاه‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/365، رقم 858‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/257، رقم 4760‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/103، رقم 4270‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏8/21، رقم 15639‏)‏، والبزار ‏(‏7/163، رقم 2730‏)‏‏.‏

***

700- كل ذى مال أحق بماله يصنع به ما شاء‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن المنكدر مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/178، رقم 11787‏)‏‏.‏

***

701- كل ذى ناب من السباع فأكله حرام‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1534، رقم 1933‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/158، رقم 4836‏)‏‏.‏

***

702- كل راع مسئول عن رعيته‏.‏

‏(‏تمام، والخطيب، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/340، رقم 5479‏)‏، وابن عساكر ‏(‏38/103‏)‏‏.‏

***

703- كل سارحة ورائحة على قوم حرام على غيرهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/176، رقم 7732‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/163‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن سلمة الخبائرى، وهو ضعيف‏.‏

***

704- كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببى ونسبى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الشاشى، والطبرانى فى الأوسط، والعدنى، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عمر‏.‏ الطبرانى عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/243، رقم 11621‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/376، رقم 5606‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/64، رقم 13172‏)‏، والضياء‏.‏

‏(‏1/197، رقم 101‏)‏، وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏3/45، رقم 2634‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏7/314‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والديلمى ‏(‏3/255، رقم 4755‏)‏‏.‏

حديث المسور‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/27، رقم 33‏)‏‏.‏

***

705- كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة وتعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ودل الطريق صدقة ويميط الأذى عن الطريق صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏2/624‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/316، رقم 8168‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1090، رقم 2827‏)‏، ومسلم ‏(‏2/699، رقم 1009‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/174، رقم 3381‏)‏‏.‏

***

706- كل سنن قوم لوط فقدت إلا ثلاث جر نعال السيوف وخضب الأظفار وكشف عن العورة‏.‏

‏(‏الشاشى، وأبو نعيم فى المعرفة، وابن عساكر عن الزبير وفيه روح بن غطيف ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الشاشى ‏(‏1/109، رقم 49‏)‏، وابن عساكر ‏(‏50/321‏)‏‏.‏

***

707- كل شراب أسكر فهو حرام‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/96، رقم 24696‏)‏، والبخارى ‏(‏1/95، رقم 239‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1585، رقم 2001‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/328، رقم 3682‏)‏، والترمذى ‏(‏4/291، رقم 1863‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/214، رقم 5103‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1123، رقم 3386‏)‏، وفى الحديث‏:‏ أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البتع‏)‏‏:‏ نبيذ العسل، وكان أهل اليمن يشربونه‏.‏

***

708- كل شرط ليس فى كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/11، رقم 10869‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/183، رقم 25543‏)‏، وابن راهويه ‏(‏2/236، رقم 743‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/297، رقم 493‏)‏‏.‏ وحديث عائشة أصله عند البخارى ومسلم‏.‏

***

709- كل شهر حرام لا ينقص ثلاثين يوما وثلاثين ليلة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/262، رقم 4780‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/148‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

710- كل شىء أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوه ما لم يكن سنا أو ظفرا فإن السن عظم وإن الظفر مدى الحبشة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/273، رقم 4394‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أنَهْرَ‏)‏‏:‏ أظهرْ وأساله‏.‏ ‏(‏مدُىْ‏)‏‏:‏ جمع مدية وهى السكين‏.‏

***

711- كل شىء بقدر حتى العجز والكيس‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/110، رقم 5893‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2045، رقم 2655‏)‏‏.‏

***

712- كل شىء بينه وبين الله حجاب إلا شهادة أن لا إله إلا الله ودعاء الوالد لولده‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/252، رقم 4746‏)‏‏.‏

***

713- كل شىء جاوز الكعبين من الإزار فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/322، رقم 11878‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/124‏)‏‏:‏ فيه اليمان بن المغيرة، وهو ضعيف عند الجمهور، وقال ابن عدى‏:‏ لا بأس به‏.‏

***

714- كل شىء خطأ إلا الحديدة والسيف‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/42، رقم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/107، رقم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/24‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ سنده ضعيف وقال الذهبى فى التنقيح‏:‏ فيه جابر الجعفى واه‏.‏

***

715- كل شىء خلق من الماء‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/323، رقم 8278‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/299، رقم 2559‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏9/59‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن أبا هريرة قال‏:‏ يا رسول الله إنى إذا رأيتك طابت نفسى، وقرت عينى، فأنبئنى عن كل شىء ‏؟‏ فذكره‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/16‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا أبى ميمونة وهو ثقة‏.‏

***

716- كل شىء خلق من ماء‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/176، رقم 7278‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/295، رقم 7919‏)‏‏.‏

***

717- كل شىء ساء المؤمن فهى مصيبة‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى إدريس الخولانى مرسلا‏)‏‏.‏

***

718- كل شىء سوى الحديدة خطأ ولكل خطأ أرش‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن جرير، والطبرانى، والبيهقى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/273، رقم 17182‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/42، رقم 15761‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/275، رقم 18447‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/107، رقم 86‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/152، ترجمة 1721 مسلم بن عمر أبو عازب‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏3/254، رقم 4751‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أرش‏)‏‏:‏ أى عَوض‏.‏

***

719- كل شىء سوى جلف هذا الطعام والماء العذب وبيت يظله فما فضل عن هذا فليس لابن آدم فيه حق‏.‏

‏(‏الطيالسى عن عثمان‏)‏ ‏[‏2/627‏]‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 14، رقم 83‏)‏‏.‏

***

720- كل شىء فضل عن ظل بيت وجلف الخبز وثوب يوارى عورة الرجل لم يكن لابن آدم فيه حق‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/62، رقم 440‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/91، رقم 147‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/157، رقم 6180‏)‏‏.‏

للحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل شىء يفضل عن ابن آدم‏)‏‏.‏

***

721- كل شىء قطع من الحى فهو ميت‏.‏

‏(‏البزار، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏8/251‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن تميم الدارى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/57، رقم 1276‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏كل ما قطع من البهيمة‏)‏ عند أبى داود والترمذى وغيرهما‏.‏

***

722- كل شىء للرجل حل من المرأة فى صيامه ما خلا ما بين رجليها‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحارث بن أبى أسامة، وعبد الجبار بن عبد الله الخولانى فى تاريخ داريا، وابن عساكر عن عائشة، وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏59/242‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/24‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عياش، ومعاوية بن طويع اليزنى أورده الذهبى فى الذيل وقال مجهول‏.‏

***

723- كل شىء ليس من ذكر الله لهو ولعب إلا أن يكون أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل قوسه ومشى الرجل بين الغرضين وتعليم الرجل السباحة‏.‏

‏(‏النسائى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصارى معا قال البغوى‏:‏ ولا أعلم لجابر بن عمير غير هذا الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏5/302، رقم 8938‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/193، رقم 1785‏)‏، قال المنذرى ‏(‏2/180‏)‏‏:‏ بإسناد جيد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/15، رقم 19525‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/118، رقم 8147‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/269‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، والكبير، والبزار، ورجال الطبرانى رجال الصحيح خلا عبد الوهاب بن بخت، وهو ثقة‏.‏ وقال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏2/146‏)‏‏:‏ قال فى الإصابة‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغرضين‏)‏‏:‏ مفردها الغرض‏:‏ وهو ما يقصده الرماة بالإصابة‏.‏

***

724- كل شىء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاثة انتضالك بقوسك وتأديبك فرسك وملاعبتك أهلك فإنها من الحق انتضلوا واركبوا وأن تنضلوا أحب إلى إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانعه يحتسب فيه الخير والممد به والرامى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/104، رقم 2468‏)‏‏.‏

***

725- كل شىء يتكلم به ابن آدم فإنه مكتوب عليه فإذا أخطأ الخطيئة ثم أحب أن يتوب إلى الله عز وجل فليأت بقعة مرتفعة فليمدد يديه إلى الله ثم يقول اللهم إنى أتوب إليك منها لا أرجع إليها أبدا فإنه يغفر له ما لم يرجع فى عمله ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/290، رقم 7673‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/154، رقم 20351‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/253، رقم 4748‏)‏‏.‏

***

726- كل شىء يفضل عن ابن آدم من جلف الخبز وثوب يوارى به سوأته وبيت يكنه وما سوى ذلك فهو حساب يحاسب به العبد يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن عثمان‏)‏‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل شىء فضل عن ظل بيت‏)‏‏.‏

***

727- كل شىء ينقص إلا الشر فإنه يزاد فيه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وأحمد بن منيع، والعسكرى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/441، رقم 27523‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/348، رقم 1474‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/220‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى، وفيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف، ورجل لم يسم‏.‏

***

728- كل صاحب علم غرثان إلى علم‏.‏

‏(‏ابن السنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/150، رقم 205‏)‏‏.‏ والديلمى ‏(‏3/262، رقم 4779‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غرثان‏)‏‏:‏ أى جائع‏.‏

***

729- كل صلاة لا يدعى فيها للمؤمنين والمؤمنات فهى خداج‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/259، رقم 4767‏)‏‏.‏

***

730- كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهى خداج‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وابن أبى شيبة، والبيهقى فى القراءة عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/275، رقم 26399‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/317، رقم 3620‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/274، رقم 840‏)‏، والبيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/48، رقم 91‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/111‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام‏.‏

***

731- كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهى مخدجة مخدجة مخدجة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى القراءة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/100، رقم 3704‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/111‏)‏‏:‏ وفيه سعيد بن سليمان النشيطى قال أبو زرعة نسأل الله السلامة ليس بالقوى، والبيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏ص 49، رقم 96‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/82، ترجمة 1258 عامر بن أبى عصمة الأحول‏)‏، والذهبى فى الميزان ‏(‏4/20، ترجمة 4094 عامر بن عبد الواحد الأحول‏)‏‏.‏

***

732- كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهى خداج إلا صلاة خلف إمام‏.‏

‏(‏البيهقى فى القراءة وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/195، رقم 429‏)‏، وقال‏:‏ فيه نظر‏.‏

***

733- كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهى خداج فهى خداج غير تمام‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والبيهقى فى القراءة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏ البيهقى فى القراءة عن ابن عمر‏.‏ الخطيب عن أبى أمامة‏.‏ ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/204، رقم 6903‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/274، رقم 841‏)‏، والبيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/49، رقم 97‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ البيهقى فى القراءة خلف الإمام ‏(‏1/50، رقم 98‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏5/203‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏3/54، رقم 776‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/453، رقم 1676‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/38، رقم 2195‏)‏‏.‏

***

734- كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وآيتين فهى خداج‏.‏

‏(‏ابن عدى عن عائشة‏)‏ ‏[‏2/623‏]‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/152‏)‏‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/111، ترجمة 1435‏)‏‏.‏

***

735- كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وآيتين فهى خداج‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏60/443‏)‏‏.‏

***

736- كل طعام لا يذكر اسم الله عليه فإنما هو داء ولا بركة فيه وكفارة ذلك إن كانت المائدة موضوعة أن تسمى وتعيد يدك وإن كانت قد رفعت أن تسمى الله وتلعق أصابعك‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن عقبة بن عامر، وفيه منصور بن عمار بن كثير الواعظ ليس بالقوى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/257، رقم 4762‏)‏، وابن عساكر ‏(‏60/325‏)‏‏.‏

***

737- كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/496، رقم 1191‏)‏، وقال‏:‏ لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عطاء بن عجلان، وعطاء بن عجلان ضعيف‏.‏

***

738- كل عرفات موقف وارفعوا عن عرنة وكل مزدلفة موقف وارفعوا عن بطن مُحَسِّر وكل فجاج منى منحر وكل أيام التشريق ذبح‏.‏

‏(‏أحمد، وابن منيع، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/82، رقم 16797‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/166، رقم 3854‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/138، رقم 1583‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/295، رقم 19021‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/363، رقم 3444‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/269 ترجمة 741 سليمان بن موس الأسدى‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/251‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

739- كل عرفة موقف وارفعوا عن بطن عرنة وكل المزدلفة موقف وارفعوا عن بطن محسر وكل منى منحر إلا ما وراء العقبة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1002، رقم 3012‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/202‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

740- كل عرفة موقف وكل منى منحر وكل المزدلفة موقف وكل فجاج مكة طرق ومنحر‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والدارمى، وأبو داود، وابن ماجه، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 309، رقم 1004‏)‏، والدارمى ‏(‏2/79، رقم 1879‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/193، رقم 1937‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1002، رقم 3012‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/242، رقم 2787‏)‏، والحاكم ‏(‏1/631، رقم 1691‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/122، رقم 9286‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/290، رقم 3183‏)‏‏.‏

***

741- كل على خير هؤلاء يقرءون القرآن ويدعون الله فإن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم وهؤلاء يتعلمون ويعلمون وإنما بعثت معلما‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏ ‏[‏2/625‏]‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/83، رقم 229‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/32‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه بكر وداود، وعبد الرحمن، وهم ضعفاء‏.‏ وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا هو بحلقتين إحداهما يقرءون القرآن ويدعون الله، والأخرى يتعلمون ويعلمون‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كلا المجلسين على خير‏)‏‏.‏

***

742- كل عمل ابن آدم له إلا الصيام والصيام لى وأنا أجزى به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/210، رقم 3422‏)‏‏.‏

***

743- كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/477، رقم 10178‏)‏، ومسلم ‏(‏2/807، رقم 1151‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/525، رقم 1638‏)‏، والنسائى ‏(‏4/164، رقم 2218‏)‏‏.‏

***

744- كل عمل منقطع عن صاحبه إذا مات إلا المرابط فى سبيل الله فإنه ينمى له عمله ويجرى عليه رزقه إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن العرباض بن سارية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/256، رقم 641‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/290‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏26/241‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏2/194، رقم 2413‏)‏‏.‏

***

745- كل عين باكية يوم القيامة إلا عين بكت من خشية الله وعين فقئت فى سبيل الله وعين غضت عن محارم الله وعين باتت ساهرة يباهى الله تعالى به الملائكة يقول انظروا إلى عبدى روحه عندى وجسده فى طاعتى وقد تجافى بدنه عن المضاجع يدعونى خوفا وطمعا فى رحمتى اشهدوا أنى قد غفرت له‏.‏

‏(‏الرافعى عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/110‏)‏‏.‏

***

746- كل عين باكية يوم القيامة إلا عينا غضت عن محارم الله وعينا سهرت فى سبيل الله وعينا خرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/256، رقم 4759‏)‏‏.‏

***

747- كل عين باكية يوم القيامة ما خلا ثلاثة أعين عين بكت من خشية الله وعين غضت عن محارم الله وعين سهرت فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/110‏)‏ بنحوه‏.‏

***

748- كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهى زانية‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/418، رقم 19763‏)‏، والترمذى ‏(‏5/106، رقم 2786‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

749- كل غلام رهينة بعقيقته يذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى وفى لفظ ويدمى‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 123، رقم 909‏)‏، وأحمد ‏(‏5/7، رقم 20095‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/106، رقم 2837‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/77، رقم 4546‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1056، رقم 3165‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/201، رقم 6828‏)‏، والحاكم ‏(‏4/264، رقم 7587‏)‏‏.‏

***

750- كل فلعمرى لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن خارجة بن الصلت عن عمه ويقال اسمه علاقة بن صحار أنه رقى معتوها بأم القرآن فأعطوه شيئا فذكر ذلك للنبى‏.‏

‏(‏قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/210، رقم 21884‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/266، رقم 3420‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/190، رقم 509‏)‏، والحاكم ‏(‏1/747، رقم 2055‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/449، رقم 2365‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/126‏)‏‏.‏

***

751- كل قبر لا يشهد صاحبه أن لا إله إلا الله فهو جذوة من النار وقد وجدت عمى أبا طالب فى طمطام من النار فأخرجه الله بمكانه منى وإحسانه إلى فجعله فى ضحضاح من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/405، رقم 972‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/118‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن محمد بن عقيل وهو منكر الحديث لا يحتجون بحديثه وقد وثق‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏طمطام من النار‏)‏ أى وسطها‏.‏

***

752- كل قرض صدقة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/246، رقم 402‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/284، رقم 3563‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم ‏(‏2/118‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/17، رقم 3498‏)‏، والديلمى ‏(‏3/262، رقم 4777‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏4/126‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط، وفيه جعفر بن ميسرة، وهو ضعيف‏.‏

***

753- كل قسم قسم فى الجاهلية فهو على ما قسم وكل قسم أدركه الإسلام فإنه على قسم الإسلام‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/126، رقم 2914‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/831، رقم 2485‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/247، رقم 2359‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/122، رقم 18065‏)‏، والضياء ‏(‏9/521، رقم 503‏)‏‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل مال قسم فى الجاهلية‏)‏‏.‏

***

754- كل كذب مكتوب على صاحبة لا محالة إلا أن يكذب الرجل بين الرجلين يصلح بينهما ورجل يعد امرأته ورجل يكذب فى الحرب والحرب خدعة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

755- كل كلام فى المسجد لغو إلا القرآن وذكر الله ومسألة عن خير أو إعطاؤه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/258، رقم 4764‏)‏‏.‏

***

756- كل كلام لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والنسائى، والعسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/610، رقم 1894‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/127، رقم 10328‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/261، رقم 4840‏)‏‏.‏

***

757- كل كلام لا يذكر الله فيه فيبدأ به ويصلى علىَّ فيه فهو أقطع أكتع ممحوق من كل بركة‏.‏

‏(‏أبو الحسين أحمد بن محمد بن ميمون فى فضائل على عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/228‏)‏‏.‏

***

758- كل كلم يكلمه المسلم فى سبيل الله يكون يوم القيامة كهيئتها إذ طعنت تفجر دما واللون لون الدم والعرف عرف مسك‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/93، رقم 235‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1497، رقم 1876‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كلم‏)‏ أى جُرح‏.‏ ‏(‏العرف‏)‏‏:‏ أى الرائحة‏.‏

***

759- كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به قيل وما السحت قال الرشوة فى الحكم‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏6/241‏)‏‏.‏

***

760- كل مُؤْدِبٍ يحب أن تؤتى مأدبته وإن أدب الله القرآن فلا تهجروه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ضمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد فى الزهد ‏(‏ص 163‏)‏ عن عبد الله بن مسعود موقوفا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مُؤْدب‏)‏‏:‏ أى صانع مأدبة وعليها طعام‏.‏

***

761- كل مؤذٍ فى النار‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن الأشج عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/297‏)‏، وابن عساكر ‏(‏38/353‏)‏‏.‏

***

762- كل ما أسكر عن الصلاة فهو حرام‏.‏

‏(‏مسلم عن سعيد بن أبى بردة بن أبى موسى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1586، رقم 1733‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ ابن حبان ‏(‏12/194، رقم 5373‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/294، رقم 17154‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/320، رقم 4321‏)‏‏.‏

***

763- كل ما أصميت ودع ما أنميت‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/27، رقم 12370‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/241، رقم 18680‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/162‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه عبادة بن زياد بفتح العين، وثقه أبو حاتم وغيره، وضعفه موسى بن هارون وغيره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كل ما أصميت ودع ما أتميت‏)‏ أى كل الصيد الذى مات بين يديك واترك ما جرح ومات بعيدًا عنك‏.‏

***

764- كل ما أفرى الأوداج ما لم يكن قرض سن أو حز ظفر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/211، رقم 7851‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/278، رقم 8908‏)‏، وقال‏:‏ هذا الإسناد ضعيف‏.‏

***

765- كل ما أمسكت عليك قوسك ذكى وغير ذكى وإن تغيب عنك ما لم يضل أو تجد فيه أثر غير سهمك‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/184، رقم 6725‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/110، رقم 2857‏)‏‏.‏

***

766- كل ما أنهر الدم ذكاة إلا السن والظفر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/269، رقم 4381‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏5/8، رقم 7562‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أنَهْرَ‏)‏ أظهرْ وأساله‏.‏

***

767- كل ما توعدون فى مائة سنة‏.‏

‏(‏البزار عن ثوبان‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏7/257‏)‏‏:‏ رواه البزار، وإسناده حسن‏.‏

***

768- كل ما ردت عليك قوسك‏.‏

‏(‏أحمد عن عقبة بن عامر الجهنى وحذيفة بن اليمان معا‏.‏ أحمد، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏ أبو داود عن أبى ثعلبة الخشنى‏)‏‏.‏

حديث عقبة بن عامر وحذيفة بن اليمان‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/156، رقم 17465‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/184، رقم 6725‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/110، رقم 2857‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/293، رقم 88‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/243، رقم 18691‏)‏‏.‏

حديث أبى ثعلبة الخشنى‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/110، رقم 2856‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1071، رقم 3211‏)‏‏.‏

***

769- كل ما ردت عليك قوسك وإن توارى عنك بعد أن لا ترى فيه أثر سهم أو نصل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى ثعلبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/207، رقم 547‏)‏‏.‏

***

770- كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم‏.‏

‏(‏ابن حبان، والطبرانى عن عمرو بن أمية الضمرى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/49، رقم 4237‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/433‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/376، رقم 9184‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/298، رقم 6877‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/325‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى، ورجال الطبرانى ثقات كلهم‏.‏

***

771- كل ما طفا على البحر‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أنس‏)‏‏.‏

***

772- كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة حتى لعب الصبيان من القمار‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/251، رقم 4743‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/273، رقم 292‏)‏‏.‏

***

773- كل مال أدى زكاته فليس بكنز وإن كان مدفونا تحت الأرض وكل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز وإن كان ظاهرا‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/82، رقم 7022‏)‏‏.‏

***

774- كل مال النبى صدقة إلا ما أطعمه أهله وكساهم إنا لا نورث‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى فى الشمائل عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/144، رقم 2975‏)‏‏.‏

***

775- كل مال قسم فى الجاهلية فهو على قسم الجاهلية وكل ميراث لم يقسم حتى أدركه الإسلام فهو على قسم الإسلام‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وسعيد بن منصور عن عطاء بن أبى رباح مرسلا‏.‏ سعيد بن منصور عن عمرو بن دينار مرسلا‏)‏‏.‏

حديث عطاء بن أبى رباح‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/166، رقم 12634‏)‏‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل قسم قسم فى الجاهلية‏)‏‏.‏

***

776- كل مجلس يذكر اسم الله فيه تحف به الملائكة حتى إن الملائكة يقولون زيدوا زادكم الله والذكر يصعد بينهم وهم ناشرو أجنحتهم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***